الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

أغرب الاختراعات المصرية

Large

تمتلك مصر عقولاً استطاعت اختراع العديد من الابتكارات المتميزة، بعضها وصل إلى العالمية، بينما ظلّ قسم منها على الرفوف أملاً بفرصة تخرجها إلى النور.

سيارة تعمل بالماء
ابتكر المخترع أحمد المصري محرك سياة يعمل بالماء الذي يحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، يوّلد طاقة متجددة تسمح بدوران المحرك. ستكون الدورة الأولى للمحرك بالوقود العادي كالبنزين، ليتكثف بعدها الدخان الخارج في مستودع الماء، متحوّلاً إلى أكسجين ونيتروجين، وبالتالي الحصول على طاقة تستخدم في مواصلة دوران المحرك دون أي استهلاك إضافي للبنزين. وسيساهم هذا الاختراع في تخفيض استهلاك الوقود بنسبة 80 بالمئة، كما أن العوادم الصادرة عن السيارات ستكون باردةً، وهو ما سيساعد في التقليل من ارتفاع درجات الحرارة على سطح الأرض أيضاً.

لا غرق بعد اليوم
توصل المخترع محمد منير عبد السلام إلى ابتكار بالون مهمته إنقاذ الركاب من الغرق. ويتألف اختراع عبد السلام من كبسولة سهلة الانفصال عن السفينة يربط بها بالون مطاطي متصل بوعاء يحتوي غاز الهيليوم.
وفي حالات الكوارث، يجلس الركاب في الكبسولة، ويفتح قفل الوعاء ليمتلئ البالون بالغاز المذكور، ويطير بعدها البالون حاملاً الكبسولة في الجو على اتفاع يتراوح بين الثلاثة والخمسة أمتار، ويجري توجيهها للهبوط فيما بعد في مكان آمن.


خشب من سعف النخيل
قدم المخترع ممدوح خليل حلاً لمشكلة ارتفاع أسعار الخشب، وذلك بتوصله لطريقة تمكّن من إنتاج الخشب من سعف النخيل بتكلفة قليلة. ويستند اختراع خليل على مادة كيميائية حضّرها لزيادة صلابة الخشب المتكسّر من النخيل، حيث تجمع كميات من سعف النخيل وتفرم على نحو دقيق للغاية مع استبعاد الشوائب، ويكبس المزيج بقوة كبيرة لتشكيل ألواح ذات سماكات صغيرة.
يتم بعد ذلك تجميع الألواح مع بعضها، وتوضع المادة الكيميائية بين كل لوحين ليصبح الخشب قوياً وقادراً على احتمال كافة الاستخدامات.


حماية السيارة من السرقة
قد يزعج اختراع شحات سعيد السيد أبو ذكرى لصوص السيارات في العالم، حيث ابتكر نظاماً يحمي السيارة من السرقة بأسلوب دفاعي ذاتي!
ولتقريب اختراع شحات من الذهن لنفترض اقتحام لص لداخل سيارتك، وتمكّنه من تشغيل المحرك بطريقة أو بأخرى، هنا يأتي دور نظام الحماية المبتكر والذي يحوّل مهام جميع مكونات السيارة من فرامل ومقود قيادة وناقل الحركة وأنوار الإضاءة، بحيث تتوقف محوّلةً السيارة إلى كتلة فولاذية ثابتة على الأرض، يستحيل تحريكها.
وإذا افترضنا تمكّن السارق من اكتشاف أي مكان لأي جزء من نظام الحماية وتخريبه لهذا الجزء، ستكون النتيجة هي ذاتها، أي ثبات السيارة.
يتحكم بجهاز الحماية صاحب السيارة أو ينوب عنه في القيادة، عبر بصمة إصبع من رقم سري، ويمكن إدراج أكثر من 99 شخص في بيانات الجهاز لتخويلهم قيادة السيارة.


إنتاج الأوزون
يعرف عن الأوزون بأنه من أفضل المعقمات التي اكتشفها العلم حتى الآن، وهو ما دفع المخترع هيثم دسوقي إلى ابتكار جهاز "أوزونيزر" يقوم بإنتاج الأوزون. لا يزيد حجم جهاز أوزونيزر عن كرة التنس، ويعمل ببطارية قابلة للشحن، بتسليط فولت عال على مسار هوائي ضيق داخل أنبوب فينتج الأوزون ثم تدفعه مضخة هوائية داخل الهواء أو الماء لتعقيمه.

جهاز تفتيت الحصوات
تمكّن المخترع خالد ياسين من تصنيع جهاز لتفتيت حصوات الكلى يعمل عن طريق دارة إلكترونية توّلد نبضات كهربائية يحوّلها الجهاز إلى نبضات هوائية، ومن ثم لنبضات ترددية فى المقبض الخارجي للجهاز، والذي يتصل بمنظار طبي يخترق جسم المريض، ويفتّت الحصوات بدقة وسرعة شديدة وبدون ألم.

ترسانة من الاختراعات
وصل تعداد اختراعات ليلى عبد المنعم إلى 101 اختراع أبرزها إنسان آلي للبحث عن المتفجرات والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ، جهاز الشخير، ماكينة لقص الجبس، فرن للقضاء على الجمرة الخبيثة وخيمة بالطاقة الشمسية.

المخترع الطفل
سبق للطفل المخترع عبد الرءوف حلمي الفوز بجائزة أذكى طفل في العالم، كما أنه توصل إلى العديد من الاختراعات يصل عددها إلى 42 مثل كرسي متحرك للمعاقين يستطيع أن يصعد السلالم، وسيارة  تسير بالقوى المغناطيسية، بالإضافة إلى جهاز يقضي على ظاهرة الاحتباس الحراري. 

actionha

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق